طرق التخلص من الترهلات بعد خسارة الوزن

on

يعتبر فقدان الكثير من الوزن إنجازًا رائعًا يقلّل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ومع ذلك غالبًا ما يترك الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن بشكل كبير مع الكثير من الجلد المترهّل، مما قد يؤثر سلبًا على المظهر ونوعية الحياة.
ما الذي يسبب الجلد المترهل بعد فقدان الوزن؟ الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويشكل حاجزًا وقائيًا ضد البيئة.
تتكوّن الطبقة الداخلية من البشرة من البروتينات، بما في ذلك الكولاجين والإيلاستين. يوفر الكولاجين، الذي يشكل 80 ٪ من بنية البشرة بالإضافة الى الصلابة والقوة. ويوفر الإيلاستين مرونة لمساعدة البشرة على البقاء مشدودة.
حول طرق التخلص من الجلد المترهّل بعد فقدان الوزن، تشير اختصاصية التغذية ديانا عميش الى أن “أثناء زيادة الوزن، يتمدد الجلد لإفساح المجال لزيادة النمو في البطن وأجزاء أخرى من الجسم. الحمل هو أحد الأمثلة على هذا التوسع،ويحدث تمدد الجلد أثناء الحمل على مدى بضعة أشهر، ويتراجع الجلد المتوسع عادةً في غضون عدة أشهر من ولادة الطفل.
على النقيض من ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم وزن إضافي لسنوات ، وغالبًا ما يبدأون في وقت مبكر من الطفولة أو المراهقة.
عندما يتم شد الجلد بشكل كبير ويبقى بهذه الطريقة لفترة طويلة من الزمن، تتلف ألياف الكولاجين والإيلاستين. ونتيجة لذلك، يفقدون بعضًا من قدرتهم على التراجع، وبالتالي عندما يفقد شخص ما الكثير من الوزن، يتدلى الجلد الزائد من الجسم. بشكل عام، كلما زاد فقدان الوزن، كان تأثير الجلد الفضفاض أكثر وضوحًا.
ما هو أكثر من ذلك، أفاد الباحثون أن المرضى الذين خضعوا لجراحة فقدان الوزن يشكلون الكولاجين الجديد أقل، والتكوين أقل مقارنة بالكولاجين في الجلد الشاب والصحي”.
ما الذي يؤثر على مرونة البشرة؟

  • العمر: مع التقدم في العمر تصبح البشرة أقل مرونة.
  • مقدار الوزن المفقود: يؤدي فقدان الوزن البالغ 100 رطل أو أكثر إلى زيادة كمية الجلد المتدلي.
  • علم الوراثة: تؤثر الجينات على مدى ثبات الجلد مع التقدم في العمر، فبعض الناس أكثر عرضة لتدهور الجلد من الآخرين.
    كم من الوقت كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن؟
  • إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن لفترة طويلة من الزمن ، فقد لا تتمكن البشرة من العودة إلى شكلها الأصغر بالكامل عندما تفقد الوزن.
    ما هي مدى سرعة فقدان الوزن؟
  • عندما يفقد الشخص الكثير من الوزن بسرعة كبيرة جدًا ، مثل جراحة إنقاص الوزن ، فإن مرونة البشرة ليس لديها وقت للحاق بها. والنتيجة بشرة فضفاضة.
  • التغذية والماء: قد لا تكون البشرة صحية أو صلبة إذا لم تحصل على تغذية متوازنة ، فيتامينات ومعادن (خاصة الفيتامينات C و E) وإبقائها رطبة دائماً.
  • التدخين: يمكن أن يسرّع التدخين من عملية الشيخوخة الطبيعية للبشرة.
    العلاجات الطبيعية لشد الجلد المترهّل:
  • قد تحسن العلاجات الطبيعية التالية قوة البشرة ومرونتها إلى حدّ ما لدى الأشخاص الذين فقدوا كميات صغيرة إلى معتدلة من الوزن.
  • أداء تدريب المقاومة.
  • يعتبر الانخراط في تمرين القوة المنتظم أحد أكثر الطرق فعالية لبناء كتلة العضلات لدى كل من الشباب وكبار السن، بالإضافة إلى المساعدة على حرق المزيد من السعرات الحرارية، فإن زيادة كتلة العضلات قد تساعد أيضًا في تحسين مظهر الجلد المترهّل.
  • استهلاك بعض العناصر الغذائية وإبقائها رطبة دائماً.
  • استهلاك بعض العناصر الغذائية والمهمة لإنتاج الكولاجين والمكونات الأخرى للبشرة الصحية نذكر منها:
    *البروتين: البروتين الكافي حيوي للبشرة الصحية ، ويلعب الأحماض الأمينية كالليسين والبرولين دورًا مباشرًا في إنتاج الكولاجين.
    *فيتامين ج: هذا الفيتامين ضروري لإنتاج الكولاجين ويساعد أيضًا على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: وجدت دراسة صغيرة أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية قد تساعد في زيادة مرونة الجلد.
    *الماء: إن الحفاظ على رطوبة الجسم جيدًا قد يحسن مظهر البشرة. فقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي زدن من استهلاكهن اليومي من الماء لديهن تحسينات كبيرة في ترطيب البشرة ووظيفتها.

One Comment اضافة لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.