فوائد البرتقال


مقدمة

فوائد البرتقال الصحية لنا لا تعد ولا تحصى، فهو نوع من الأغذية متوفر بسهولة، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ سواء تناولته كثمرة أو كعصير او بأي طريقة تفضلها، يعتقد بعض الناس أن فوائد البرتقال تقتصر على الوقاية من البرد والأنفلونزا فقط، ولكن في الواقع فهو يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية الهامة، تابعوا معنا حتى تتعرفوا على فوائد البرتقال المذهلة.

القيم الغذائية للبرتقال

60 سعرًا حراريًا تقريبًا في ثمرة متوسطة الحجم. ما يقرب من 95٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C. مستويات عالية من الألياف، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم. الفلافونيدات، Anthocyanin، ومركبات Polyphenolic، وكلها تتصرف كمضادات الأكسدة في الجسم. يحتوي 60 سعرة حرارية من البرتقال على حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات، معظمها يأتي من السكريات، بالإضافة إلى كمية قليلة جدًا من البروتين.

الفوائد الصحية للبرتقال

  • الوقاية من أمراض السرطان : تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون. احتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
  • خفض الكولسترول : واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.
  • الفوائد العائدة على القلب و الأوعية : البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(Herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.
  • علاج إلتهاب المفاصل : ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • منع حصى الكلى : الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.
  • صحة العظام و الأسنان : البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل كبير.
  • تحسين صحة العينين : وجود الفلافونويدات في البرتقال يساعد على تحسين صحة الرؤية، ترتبط مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العيون مثل التنكس البقعي، والذي يحدث في الغالب مع التقدم في السن.
و فوائد أخرى سيتم اطلاعكم عليها في الايام القادمة بإذن الله.

فوائد البرتقال للأطفال

يُعد البرتقال قليل السعرات الحرارية وغنيّاً بالعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز الصحة، كما أنّه قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بالنسبة للأطفال و الرضع كما يلي :

  • يعزز المناعة : يحتوي البرتقال علي كميات عالية من الفيتامينات و المعادن التي لها فائدة عظيمة في نمو الأطفال و تطورهم و بالطبع صحتهم العامة. فقط تناول فص واحد من البرتقال يومياً، يمنح الطفل أكثر من 90% من متطلبات الأستهلاك اليومي من فيتامين سي، بالإضافة إلي مادة البوليفينول التي تساعد في تقوية المناعة و تحمي من الألتهابات و الأمراض.
  • علاج عسر الهضم : عسر الهضم من اكثر المشاكل الهضمية شيوعاً عند الأطفال الذين لديهم جهاز هضمي ضعيف. تناول عصير البرتقال أو شرائح البرتقال تفيد عملية الهضم و تجعلها سلسة و يساعد علي امتصاص المواد الغذائية.
  • يعالج كساح الأطفال : الأطفال عرضة بشكل كبير لمرض الكساح لأن عظامهم ضعيفة و لينة. البرتقال مصدر قوي للمعادن مثل الكالسيوم و الحديد و الزنك و الماجنسيوم و النحاس ، و كل هذه الفيتامينات تساعد في منع خطر تطور مرض الكساح عند الأ”فال. وايضاً تناول كوب من عصير البرتقال يومياً هو علاج مفيد لتقليل أعراض الكساح و غيرها من الأمراض.
  • يخفف من النكاف : النكاف هو مرض فيروسي معد، الذي ينتشر بسرعة بين الأطفال، خصوصاً بين الأطفال الذين يتراوح اعمارهم مابين 5: 15 سنة. تقديم كوب من عصير البرتقال الطازج يساعد علي التخلص و التخفيف من اعراض النكاف.  ويجب تخفيف عصير البرتقال بنسبة 50 % ماء دافي قبل تقديمه للطفل.
  • نزيف اللثة و سقوط الأسنان : فيتامين سي يلعب دوراً حيوياً في إنتاج الكولاجين في جسم الأطفال. الكولاجين هو عنصر هام للعظام و الأوتار و الأوعية الدموية و الأربطة. نقص فيتامين سي يجعل الطفل يعاني من نزيف اللثة و سقوط الأسنان و ألام حادة في المفاصل.
  • يعالج الأنيميا : فيتامين سي الموجود في الحمضيات يساعد علي امتصاص الحديد، الذي يزيد من  نسبة الهيموجلوبين في الدم، و يمنع من اعراض الأنيميا مثل التعب و الأرهاق و الدوخة عند الأطفال. عليكي تقديم كوب من عصير البرتقال الطازج لطفلك  بصفة منتظمة حتي يزيد من نسبة الهيموجلوبين.
  • يعالج الامساك عند الأطفال : معظم الأكلات التي يتناولها الأطفال لا تحتوي علي الياف غذائية كافية، و نتيجة لذلك يعاني الأطفال من مشاكل الأمساك.  تناول البرتقال واحدة من انجح الطرق لمنع و علاج مشكلة الأمساك لأن البرتقال يضم كميات كبيرة من الألياف الغذائية حيث ان كل 2.4 جران من البرتقال يساوي 100 جرام من الألياف. يمكنك تقديم سلطة تحتوي علي شرائح البرتقال، لعلاج مشكلة الأمساك عند طفلك.
  • يقلل من الزكام و السعال : يعاني الأطفال معظم الوقت  البرد والسعال. البرتقال يقدم افضل العلاجات علي الأطلاق لتقليل هذه المشاكل. وايضاً الخصائص الطبية للبرتقال تحمي الطفل من الألتهابات الثانوية الضارة التي تأتي مع البرد و السعال. كل ما يحتاجه الطفل هو كوب من عصير البرتقال مضاف إليه معلقة كبيرة من العسل و القليل جداً من الملح و يقدم للطفل الذي يعاني من البرد و السعال.
  • يعالج السعال الديكي : السعال الديكي هو مشكلة صحية شديدة العدويو يؤثر بالسلب علي صحة طفلك. عصير البرتقال هو افضل علاج للألم الذي يسببه السعال. عصير البرتقال يساعد في تخفيف الأعراض وايضاً يجب عمل كمادات باردة علي صدر و حلق الطفل .
  • يمنع الإسهال : الأسهال الحاد شئ مضر لصحة الطفل، تناول الطفل عصير البرتقال بإنتظام تخفف من اعراض الأسهال. يقدم للطفل كوب من عصير البرتقال المخفف بالماء بنسبة 50 % ، لمساعدته علي الشفاء من اضطرابات الجهاز الهضمي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.