اليابان


مقدمة

اليابان بلد يقع في شرق آسيا، بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على اليابان اسم أرض مشرق الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول حينها. تتكون اليابان من عدة جزر، أربع منها تعد الأكبر و الأهم على الإطلاق، وهي ترتيبياً : كيوشو, شيكوكو, هونشو, هوكايدو.

تاريخها

إن تاريخ اليابان هو أهم ما قد يندرج تحت تصنيف “معلومات عن اليابان” إذ استقرت قبيلة من العصر الحجري في اليابان منذ حوالي 35 ألف سنة، وقبل 10 آلاف سنة تطورت حضارة في هذه الدولة من قبل قبيلة كان يطلق عليها اسم جومون، حيث كان شعب هذه القبيلة يصنعون ملابس من الفراء ومنازل خشبية وأواني طينية متقنة و العديد من الأشياء الأخرى، ولقد أظهرت تحاليل الحمض النووي بأن شعب جومون هم أجداد القبيلة التي تلتهم والتي كان يطلق عليها اسم آينو.

عصور تاريخ اليابان

*كوفون: امتد هذا العصر بين 250-538، وكان عصر كوفون أول حقبة مسجلة في تاريخ هذه الدولة.

*أسوكا: امتد هذا العصر بين 538-710، بحيث ظهرت البوذية ونظام الكتابة الصيني لأول مرة في هذه الفترة.

*نارا: امتد هذا العصر بين 710-794، ولقد شكل هذا العصر أول ظهور لحكومة مركزية قوية.

*هيان: امتد هذا العصر بين 794-1185، ولقد ظهر محاربي الساموراي في هذا العصر.

*شوغون: امتد هذا العصر بين 1185-1868، ولقد سيطر أمراء الساموراي على الحكومة في هذا العصر.

اقتصاد اليابان

تعتمد اليابان على قطاعي الصناعة و السياحة و تقديم الخدمات و الصيد البحري كأهم العوامل الاقتصادية كالتالي :

الصناعة في اليابان

-الصناعة الميكانيكيّة كصناعة السيارات مثل: نيسان، وتويوتا، وهوندا،

-صناعة الدراجات مثل: ياماها، وكاوازاكي.

-بناء السفن؛ تحتلّ اليابان المرتبة الأولى عالمياً من حيث صنع السفن.

-صناعة التكنولوجيا الدقيقة؛ تعتبر اليابان أو دولة على مستوى العالم منتجة للإلكترونيات كأجهزة التسجيل، ومسجلات الفيديو، وأجهزة التلفزيون، والإنسان الآلي، والآلات الناسخة.

-صيد الأسماك: احتلت هذه الدولة الرتبة الرابعة في العالم من حيث كمية اصطياد الأسماك في عام 1996، حيث تمتلك واحدة من أكبر أساطيل صيد الأسماك في العالم، ويمثل إنتاجها 15٪ من إجمالي الصيد العالمي، وتعد كل من أسماك السردين والتونا والروبيان والسلمون من أكثر أنواع الأسماك انتاجاً في اليابان.

-الخدمات: يمثل قطاع الخدمات حوالي ثلاثة أرباع إجمالي الناتج الاقتصادي في البلاد، حيث تعد الخطوط الجوية واحدة من أكبر الخطوط في العالم، كما تضم هذه الدولة أربعة من الصحف الخمسة الأكثر تداولًا في العالم، ويتميز قطاع الخدمات أيضًا بوفرة البنوك والعقارات وتميز مجال الاتصالات وتجارة التجزئة.

السياحة في اليابان

-معلم ني كّو: يقع في محافظة توتشيغي، ويمتاز بكثرة المواقع فيه كمعبد توشوغو، وبحيرة تشوزينجي، وشلالات كيغون الغزيرة.

-منتجع ديزني طوكيو: يقع في الجهة الشرقية من مدينة طوكيو وتحديداً في مدينة أوراياسو التابعة إدارياً إلى محافظة تشيبا، وقد افتتح في العام 1983م.

-جبل فوجي: يعتبر من أعلى الجبال في اليابان، وهو عبارة عن بركان نشط يرتفع عن مستوى سطح البحر 3776م، ويحتوي على حديقة فوجي هاكونة إيزو الوطنية، وينابيع المياه الساخنة، والبحيرات.

-شيريتوكو: هي شبه جزيرة تقع في الجهة الشرقية من محافظة هوكايدو، يتوسطها جبل بركاني يخترق البحر على شكل مسلة، وقد سجلت في العام 2005م في قائمة التراث العالمي.

-مدينة هيرايزومي: تقع في محافظة إيواتي، وتمتاز بمناجم الذهب الوافرة فيها، وتضم العديد من الآثار كقاعة كونجيكيدو، ومعبد تشوسونجي، وحدائق معبد موتسووجي.

-نصب السلام التذكاري: يقع في مدينة هيروشيما، ويتحدث هذا النصب عن ويلات القنبلة الذرية وأهوالها التي سقطت على مدينة هيروشيما.

يقال أن اليابان تعيش في المستقبل حيث البلدان الأخرى تعيش في الوقت الجاري فقط.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.