ما هـو الحـب ؟


ما هو الحب؟ نتمنى جميعًا الحصول على إجابة واحدة من أكثر الظواهر عالمية والأكثر غموضًا وتخللًا على هذا الكوكب. وحتى لو كان لدينا شعور خاص ورؤية بديهية مفادها أن الحب “يرتبط بكل شيء آخر ، ولكن الأشياء القريبة أكثر ارتباطًا بالأشياء البعيدة” ، كما قال والدو توبلر ، لم نتمكن من العثور على تعريف كامل أو محدد ل هذه الظاهرة متعددة الأوجه والديناميكية والإبداعية والشاملة التي هي الحب. وجهة نظر أخرى ، عقدت من قبل Spinoza ، هو أن الحب يرفعنا إلى حب توسعية من كل الطبيعة. بالنسبة له ، فعل المحبة هو حدث وجودي ينهار الوجود الحالي ويخلق كائنًا جديدًا.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الحب هو حدث وجودي ، فإن إنشاء كائن جديد يتزامن أيضًا مع مفاهيم مختلفة عبر التاريخ ، لأن كل فترة تجلب طريقة جديدة للعيش والمعيشة. وهكذا ، فإن كل فترة في التاريخ تقدم مفهومًا سائدًا للحب: في العصور القديمة ، ما قبل سقراط ، لدينا حب إمبيدوكليس (Philotes) و Strife (Neikos) ؛ في العصر السقراطي ، أفلاطون إيروس وأرسطو Philia ؛ في العصور الوسطى ، القديس بولس أغابي وسانت أوغسطين كاريتاس ؛ في عصر النهضة ، فكرة روسو عن زوج رومانسي حديث من إميل وصوفي ؛ في العصر الحديث ، حب فرويد كما نقل ؛ وأخيراً ، في أوقات ما بعد الحداثة ، نعالج مفهوم الواجبات تجاه الأطفال. ليست مفاهيم الحب هذه مستقلة دائمًا عن بعضها البعض ، حيث غالبًا ما ينفّذ الفلاسفة الأحدث مفاهيم سابقة في تفسيراتهم الخاصة.

قصص حـب أجنبيـة تاريخيــة

هنري و روزاموند كليفورد في إنجلترا

كان أول ملك لبلانتاجنيت في إنجلترا لديه زوجة ملكية غنية في إليانور لـآكيتاين وعشيقات كثيرات ، ولكن حب حياته كان “فير روزاموند” ، الذي يطلق عليها أيضًا اسم “وردة العالم”. لإخفاء علاقتهما ، بنى هنري عشًا للحب في أعماق المتاهة في متنزهه في وودستوك. ومع ذلك ، فإن القصة تقول أن الملكة إليانور لم ترتاح حتى وجدت المتاهة وتتبعها إلى المركز ، حيث اكتشفت منافستها الساحرة. عرضت الملكة موتها بشفرة أو سم. اختار روزاموند السم. ربما ليس من قبيل الصدفة ، أبقى هنري إلينور في السجن لمدة 16 عاما من زواجهما.

آن بولين و هانري بياتريس

نادراً ما خدمت امرأة كمصدر إلهام عميق للكاتب ، لكنه بالكاد كان يعرفها. كتب الشاعر الإيطالي دانتي أليغيري بشغف قصة بياتريس في الكوميديا ​​الإلهية وقصائد أخرى ، لكنه قابل كائن المودة مرتين فقط. في المرة الأولى ، كان عمره تسع سنوات وكانت في الثامنة من عمرها. في المرة الثانية ، كانوا بالغين ، وبينما كانت تتجول في الشارع في فلورنسا ، التفتت بياتريس ، وهي جمال ذي عين الزمرد ، واستقبلت دانتي قبل أن تستمر في طريقها. توفيت بياتريس عن عمر يناهز 24 عامًا في عام 1290 ميلادي دون أن يراها دانتي مرةً أخرى. مع ذلك ، كانت “السيدة المجيدة في ذهني” و ” غبية ، المدمرة لكل الرذائل وملكة الفضيلة ، الخلاص”.

كالورين بيست و جون كينيدي جونيور

تزوجت كارولين بيسيت وجون كينيدي جونيور في حفل سري في جزيرة صغيرة في جورجيا ، مما يدل على رغبتهما في الحفاظ على علاقتهما خاصة من الصحافة المزيفة واهتمام الجمهور. حاول الزوجان قدر المستطاع أن يعيشا حياة طبيعية خارج شقتهما في تريبيكا ومع أي زواج عادي كان لديهم صعود وهبوط. وقال صديق للأزواج أرييل باريديس: “إنهم سيحبون بشدة ، وسيقاتلون بشدة من أجل حبهما “. كان من الواضح أن الحب كان هناك ومع تزايد الاهتمام العام أصبحت كارولين وجي إف كيه جونيور ديو مبدع. لسوء الحظ ، توقف حبهم عندما توفي الزوجان بشكل مأساوي في 16 يوليو عام 1999 ميلادي في حادث تحطم طائرة فوق المحيط الأطلسي.

قصص حـب عربية

لطيفة الزيات: الباب المفتوح (1960)
نجيب محفوظ: ثلاثية القاهرة (1956-57)
كوليت خوري: أيام ماء (1959)
عنايات الزيات: الحب والسمت (1967)
ليلى الجهني: الجاهلية (2006)

يمكنك القول أن أول رواية تنبثق من ما أصبح يطلق عليه الشرق الأوسط كانت أول قصة حب في كل العصور: قصة إيزيس وأوزوريس. إيزيس ، والدة الجنس البشري ، لا تكتفي بقتل زوجها أوزوريس وتقطيعه على يد أخيه الشرير سيث ؛ تشرع في رحلة للعثور على 14 جثة له منتشرة في جميع أنحاء مصر. تجدهم جميعًا ، وتعيد تجميع زوجها ، وتستغل قوتها العظيمة كمعالج وساحرة على حد سواء ، وهي تشرب نفسها بذريته ، فتخرج بذلك من الموت: ابنها حورس ، الذي تم تصوره من جسد والده المقتول. تحدد إيزيس الصورة المهيمنة للنساء في فن المنطقة: إحضار الحياة ، تحد الموت ، المعالج ، الساحر الحميد ، المخلصون والمغذون في أدوارها للأخت والزوجة والحبيب والأم.

جادل المعلقون العرب (خاصة المصريين!) بأن شهرزاد ، الراوي / بطل الرواية لتلك المجموعة العظيمة من الحكايات الشرقية ، ألف ليلة وليلة ، هي نفسها تجسيد لإيزيس. يمكن اعتبار الليالي قصة حب – إنها بالتأكيد مليئة بالحب والرومانسية والدنسة. ويمكن للمرء أن يفكر في إطاره كقصة لكيفية إنقاذ العالم لأن شهريار ، الملك الخائن والقاتل ، جاء ليثق به مرة أخرى من خلال حب وحكمة زوجته شهرزاد.

لكن الشكل الفني للعرب كان دائمًا شعرًا ، وشعر الحب العربي يسير وفق تقاليد غير منقطعة منذ القرن السابع وحتى يومنا هذا. إنها موطن طبيعي للقصص العربية الكلاسيكية عن الحب: “قيس وليلى” ، “عنتر وعبلة” ، وللأغاني الإقليمية الأكثر مثل “ياسين و بهية” المصرية وغيرها الكثير.

دخلت الصيغة الجديدة اللغة العربية في أوائل القرن العشرين ، وكما هو الحال مع معظم الواردات الغربية في ذلك الوقت ، أخذت جذورها أولاً في مصر وسوريا الكبرى (الآن سوريا وفلسطين ولبنان) – ثم في بقية العالم العربي. سرعان ما أصبحت الرواية ، المضيافة ، هي الشكل الفني المفضل لتصوير وانتقادات الأعراف المجتمعية واستكشاف الأسئلة الكبرى في العصر.

بطبيعة الحال ، فإن الحب الرومانسي لا يشكل سوى فكرة واحدة – وإن كانت مركزية وهامة – في العوالم التي تصفها الرواية العربية. قصة لطيفة الزيات (1960) الباب المفتوح (الباب المفتوح) هي جزء من قصة حب ، وفي جزء منها قصة تحرير بطل الرواية الشاب ليلى ، من خلال المشاركة في المجهود الدفاعي لسويس 1956. وثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة ترسم قصة حب كمال لمحبة عايدة وياسين (أم كانت شهوة فقط؟) لزنوبة كجزء من سلسلة كبيرة من الأقدار العائلية والوطنية. تسببت أيام كول ماع (أيام معه) في كوليت خوري في إحداث ضجة كبيرة عندما ظهرت رواية خيالية عن علاقتها الرومانسية مع الحائزة على جائزة الفنانة السورية نزار قباني. جاري الكتابة. “الحب والصامت” (Love and Silence) هي قصة حب لم تتحقق بشكل مأساوي ، والتي قتل مؤلفها ، عنايات الزيات ، قبل وقت قصير من نشرها في عام 1967 بإشادة واسعة من النقاد. في الآونة الأخيرة ، استكشفت ليلى الجهني السعودية ، في الجاهلية (2006) ، ببراعة تقاطع الحب والعرق / اللون في وطنها.

للمزيد من قصص و روايات الحب و الرومنسية . الرجاء الاشتراك و المشاركة مع الأصدقاء


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.